الاثنين، 15 أبريل 2024

ماجستير عن التقنيات السردية في رواية تمر الأصابع

 

ماجستير عن التقنيات السردية

 في رواية تمر الأصابع 

نوقشت في الجزائر، في جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية الآداب واللغات، قسم الآداب واللغة العربية، مذكرة ماستر في الأدب الحديث والمعاصر، إعداد: عائشة عمري - مسعودة عبد الالوي، بتاريخ 2022/06/28بعنوان (التقنيات السردية في رواية "تمر الأصابع لـ "محسن الرملي" - دراسة دلالية جمالية)، وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة: أ. د. فاطمة الزهراء بايزيد، رئيسا، أ.مح.ب سميحة كلفالي، مشرفا، و أ. د. فتيحة سعيدي، مناقشا. للسنة الجامعية: 2022-2021م

تناول هذا البحث موضوع (التقنيـــات السردية في رواية تمر الأصابع لمحسن الرملي)، قُسم إلى مدخل: تناول فيه مفاهيم نظرية للرواية، وجاء الفصل الأول موسوما ببنية الشخصية، وتطرق فيه إلى مفهوم الشخصية وأنواعها: الرئيسية والثانوية وأبعادها، أما الفصل الثاني فقد جاء معنونا بالتشكيل الزماني والمكاني، تعرض في عنصر الزمان إلى مفهومه والترتيب الزمني، مثل الاسترجاع والاستباق والديمومة عبر تسريع السرد وتبطئته وكذا التواتر، أما بالنسبة لتناول المكان، فقد شمل: مفهومه وأنواعه: مغلق ومفتوح، ودلالة كل منها.

We titled this research with “Narrative techniques in the novel Tamr Al Asaba by Muhsin Al-Ramli”, so we asked several questions, including the extent to which the novelist was able to exploit the techniques represented in time, place and personality to produce a world worthy of study? This is what led us to divide the research into an introduction: we dealt with the theoretical concepts of the novel (historical and Arabic), The first chapter was marked by the structure of the personality, in which we touched upon the concept of personality and the types of the main personality and secondary characters and their dimensions. As for the second chapter, it was concerned with temporal and spatial formation, where in time we were exposed to its concept and temporal arrangement such as retrieval, anticipation and permanence through accelerating and slowing the narration, as well as frequency, as for the place. With its concept and types of closed and open place, and the significance of each, we have added an appendix and a summary to the research

http://archives.univ-biskra.dz/bitstream/123456789/20735/1/%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4%D8%A9_%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%8A_%D9%85%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A9_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%8A.pdf

ليست هناك تعليقات: