الأربعاء، 9 ديسمبر 2020

حوار مع محسن الرملي عن الكتابة/أجراه:عبدالله الحسيني

 

محسن الرملي: لا أومن بالطقوس ولا أومن بالإلهام

حاوره: عبدالله الحسيني – الكويت

وظيفة الكاتب أن يكتب بشكلٍ جيد. مقولة تتكرر دومًا، وبأكثر من صيغة، لدى عديدٍ من الكتاب. وهو ما نفعله، جميعنا، بعد فراغنا من مطالعة عملٍ فني مدهش، حين نكرر السؤال الأزلي: "كيف كُتِبَ؟". وكذلك، حين نبحث في كواليس صناعة العمل، ونحاول تفكيك هذه الوحدة الهائلة إلى قطعٍ صغيرة، بغرض اكتشاف دمغة الصنعة، أو "أثر الخلق" حسب تعبير ڤرجينيا وولف.

ومع كاتبٍ تتقاطع في أعماله الأضداد؛ الوطن والمنفى، الحنين واليأس، رائحة خبز تنور القرية ورائحة البارود، حميمية العلاقات والرحيل المباغت، مساحات الوطن المجدبة وحدائق الرئيس الغناء، فإن التلصص على "مطبخه الكتابي" جديرٌ بالاكتشاف.

محسن الرملي، كاتب عراقي مقيم في إسبانيا، صدر له أكثر من عشرة إصدارات تتنوع بين الرواية والقصة والشعر والترجمة. نال العديد من الجوائز العربية والعالمية بخلاف الترشحيات، ومن أشهر أعماله: حدائق الرئيس، الفتيت المبعثر، ذئبة الحب والكتب، تمر الأصابع.

*لماذا تكتب؟

ـــ بدأت الكتابة لأنال إعجاب أخي حسن مطلك، وأكتب الآن لنيل إعجاب آلاف الناس في أماكن ولغات شتى. أكتب لأن ثمة أشياء أريد قولها ولن أرتاح إلا إذا قلتها، وأكتب لأنني أحاول فهم الوجود وإعطاء حياتي معنى، فأنا لا أجيد فعل شيء آخر قد ينفع الآخرين كإجادتي الكتابة التي كرست لها حياتي.

*ما اللحظة المفضلة لك في الكتابة؟

ـــ عندما أكون متفرغًا لها من حيث الوقت، وليس هناك شاغل أو التزام معين سيقطع علي وقت الكتابة.

*وما اللحظة التي تخشاها؟

ـــ أن أكون قد قطعت في الكتابة شوطًا وتظهر أحداث حياتية مفاجئة تضطرني إلى التوقف عنها، فتُخرجني من مناخاتها، فعلى الرغم من أنني أضع خططًا عامة لأعمالي مسبقًا فإن العملية الكتابية تشبه التقمص والدخول في عالم مختلف، أبنيه وأكتشفه في الوقت نفسه، لذا فالخروج منه سيجعل العودة إليه صعبة.

*هل تؤمن بالطقوس والإلهام؟

ـــ لا أومن بالطقوس وإنما ببعض العادات الشخصية، ولا أومن بالإلهام وإنما ببعض الموهبة. وبالنسبة إلى بعض عاداتي، إنني ما زلت أكتب الأعمال الإبداعية على الورق في دفاتر صغيرة، أكتب في الحدائق العامة وأحيانًا في المقاهي، أما إذا كتبت في البيت أو في فندق، فأفعل ذلك وأنا منبطح على بطني، تمامًا كما كنت أحل الواجبات المدرسية في طفولتي، فبشكل ما، الكتابة عندي تشبه الواجب.

*الموضوع والشكل، إلى أي حد يُملي أحدهما شروطه على الآخر؟ وكيف توازن بينهما؟

ـــ الموضوع هو الذي يُملي شروطه على الشكل، وللموازنة أعمل على تطويع الشكل دائمًا بما يناسب الموضوع.

*ماذا تفعل حين يصل النص إلى حائط مسدود؟

ـــ أشعر بالاختناق والتعب والقلق، وأبقى ألف وأدور، أبتعد وأقترب من النص وأطرق على هذا الحائط إلى أن أجد لنفسي فيه منفذًا، أُكثف القراءة في ما يتعلق بموضوعه وفي الكُتب القريبة من مناخاته وشكله وقضاياه.

*إلى أي حد تبدو مهمةً فكرة التحرير وإعادة الكتابة بالنسبة إليك؟

ـــ مهمة بأهمية الكتابة نفسها، لأنها هي التي سوف تشذب وتشد النص وتمنحه كينونته وجودته، وإلا لأصبح مجرد تدوين سهل يمكن أن يقوم به أي شخص، ولا يستحق صاحبه صفة (كاتب) الحقيقية.

*ثلاث نصائح للكُتاب؟

ـــ اِقرأ كثيرًا.

كن صادقًا.

كن صبورًا.

-----------------

*نشر في (تكوين) بتاريخ 6/12/2020 الكويت

https://takweenkw.com/blog/3013/single

ليست هناك تعليقات: