الخميس، 27 أبريل 2023

ندوة عن المنجز الروائي للكاتب محسن الرملي / كاليفورنيا

 

ندوة عن المنجز الروائي للكاتب محسن الرملي 

د. محمد عبدالرضا شياع

أرفع بين أيادي الصديقات الفضليات والأصدقاء الأفاضل وقائع تسجيل البث المباشر للندوة التي أقامتها (مجموعة زينب كُحل الفردوس الثقافية) في سان دييغو- كاليفورنيا- الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان (فاعلية حركة ابتناء الشخصية الروائية في إنجاز الحدث: قراءة في المنجز الروائي للكاتب محسن الرملي)، يوم السبت 2023/02/25 عبر تطبيق زووم، والتي ضيّفت فيها الشاعر الروائي المترجم العراقي الإسباني الدكتور محسن الرملي، الأستاذ في جامعة سانت لويس الأمريكية بمدريد، وقد أسهم في قراءة المنجز الروائي للكاتب محسن الرملي:

*الأستاذ الدكتور محمد عبدالرضا شياع: كاتب وأستاذ جامعي من العراق، الولايات المتحدة الأمريكية، قدّم ورقة بعنوان (الشخصية -> الحدث-> إنجاز اللامعنى: مقاربة نصية في رواية "حدائق الرئيس" لمحسن الرملي).

*الدكتور عبد الحفيظ العابد: شاعر وروائي وناقد وأستاذ جامعي -ليبيا، قدّم ورقة بعنوان (الشخصيات ودورها في بناء المتخيل السردي في رواية "تمر الأصابع" لمحسن الرملي: مقاربة سيميائية).

 

*الأستاذ عقيل العبود: كاتب وباحث سوسيولوجي -الولايات المتحدة الأمريكية، قدّم ورقة بعنوان (النمط السردي بين حقيقة الذات ولغة الموضوع في رواية "بنت دجلة" لمحسن الرملي). 

*الأديبة المقدسية مريم حمد: كاتبة وروائية -فلسطين، قدّمت ورقة بعنوان (المنفى داخل الوطن وخارجه: قراءة في رواية "الفتيت المبعثر" لمحسن الرملي). 

*الكاتبة ريما آل كلزلي: شاعرة وروائية -سوريا، قدّمت ورقة بعنوان (تبادل الأدوار بين الحياة الفردية والمجتمع في رواية "أبناء وأحذية" لمحسن الرملي). 

وأسهم عدد من الأكاديميين والمختصين في تفعيل الندوة التي كان فيها الضيف الكريم الدكتور محسن الرملي متميّزاً بتقديم عروض باهرة في الكتابة السردية وشرائط إنجازها واستراتيجية العلائق بين الذات الكاتبة والموضوع والقارئ. 

راجياً لكم مصاحبة ماتعة نافعة وأنتم تشاهدون هذه الندوة ذات الاعتبارات المعرفية.

https://www.youtube.com/watch?v=gPwcsxSi1Es

صديقكم المحب

محمد عبدالرضا شياع

دكتوراه الدولة في الآداب

سان دييغو - كاليفورنيا- الولايات المتحدة الأمريكية

الندوة كاملة في يوتيوب

ليست هناك تعليقات: