الخميس، 21 يوليو 2022

دكتوراه لباحثة صينية في رواية بنت دجلة لمحسن الرملي

 

بناء الشخصية في رواية بنت دجلة لمحسن الرملي

 

نوقشت بتاريخ 19/7/2022 رسالة دكتوراه بعنوان (بناء الشخصية في رواية بنت دجلة لمحسن الرملي) للباحثة الصينية ما تشوتشوChuchu Ma ، التي تسمي نفسها بالعربية (ثريا)، في جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها، بإشراف الأستاذ الدكتور مراد عباس، الذي قال عنها: رسالة علمية جمعت أقطاب الفكر والثقافة والأدب والنقد والبلاغة. ناقشها سعادة الأستاذة الدكتورة آمال ضرار وسعادة الأستاذة الدكتورة آمال فوزي.. وباحثة متميزة لها موضع من اسمها (ثريا)، قامت بعمل دؤوب لإنجازها، وموضوعها: بناء الشخصية في رواية بنت دجلة لمحسن الرملي.

وأضاف الدكتور مراد حسن عباس، قائلاً: العلم رحم بين أهله وصلة بين الغرباء، وكما قالت سعادة الأستاذة الدكتورة آمال فوزي، أثناء المناقشة: إن هذه الرسالة جمعت بين أديب مبدع ومتألق من العراق العريق، وقامت بها باحثة صينية تحت إشراف أستاذ من مصر.. هكذا يجمع الأدب الفرقاء.. أديبنا الكبير المبدع محسن الرملي قامة ثقافية سامقة له كل التحية والتقدير. 

فيما كتبت الباحثة تشيوتشيو: أتقدم بخالص الشكر التقدير والامتنان إلى أديبنا الجليل سعادة الأستاذ الدكتور محسن الرملي الذي أرشدني إلى عالم الأدب العراقي بأعمالكم الرائعة، يشرفني أن قمت بدراسة رواية "بنت دجلة" تحت إشراف أستاذي الجليل سعادة الأستاذ الدكتور مراد عباس...  تتجاوز أعمالكم القيمة الفنية والأدبية، مما يسمح للأشخاص من عوالم مختلفة بالمشاركة في نفس المشاعر والمصير.

*تسجيلها في موقع: اتحاد مكتبات الجامعات المصرية

ملخص:
بيد أننا ولم نقف على دراسة مستقلة لدراسة أنماط الشخصية في أعمال محسن الرملي، ولكن لم يحظ رواية ”بنت دجلة” بدراسة شاملة، سواء الشخصيّة أو غيرها، ومن هذا جاءت هذه الدراسة لهذا الجانب محاولة كشف أبعاده وأشكاله وماهيته من خلال استقراء الرواية، للخروج برؤية واضحة المعالم عن حقيقة الشخصية فيها.
فتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على المعنى الحقيقي للشخصية، وعرض مناهج دراسة الشخصية كالمنهج النفسي والاجتماعي والثقافي. في المنهج النفسي أشرنا إلى تعريفات علم النفس للشخصية ودور فرويد في تقديم فهم نفسي للشخصية، وكيف أفاد القاص من وجهات النظر النفسية في دراسة الشخصية ثم دور المنهج النفسي في تحليل الشخصيات. وفي المنهج الاجتماعي تناولنا مفهوم الشخصية من وجهة نظر اجتماعية، ثم ماهية المنهج الاجتماعي في معالجة الشخصية الروائية، ودور الكاتب الروائي في الإفادة من هذا المنهج.
وككل بحث فقد واجهتنا جملة من الصعوبات في انجازه وهي: صعوبة الإلمام بجزئيات الموضوع لقلة الخبرة، وكذلك صعوبة الدراسة التطبيقية في الرواية، إلا أننا استطعنا أن نتجاوز كل هذه العثرات لإخراج البحث على ما هو عليه

http://srv3.eulc.edu.eg/eulc_v5/libraries/start.aspx?fn=ExploreSubjectArea&ScopeID=1.&flag=1&ID_Scope=%D8%AB%D8%B1%D9%8A%D8%A7%20MA%20CHUCHU

ليست هناك تعليقات: