الثلاثاء، 6 أبريل 2021

عن رواية: ذئبة الحب والكتب/نور مهدي

 

ذئبة الحُب والكتب.. مصداقيته انتقاد الشريحة المثقَّفة

نور محمد مهدي

لا يوجد شجن وألم كالذي موجود في الروايات العراقية، ولا أعتقد كوني عراقية هو ما يجعلها كذلك.
لم يكن هذا الكتاب هو سيرة ذاتية للكاتب، لكنه وظف سيرته وذكرياته والتاريخ ونصوصه ونصوص غيره وتقنيات سرد كثيرة من أجل عمله. وهذه أحد الأساليب قليلة الاستخدام في الروايات، لكن الرملي استخدمها بطريقة رائعة وصحيحة.

تُقسم الرواية بين حياة محسن الرملي بصيغة ال (أنا) وهيام بصيغة (هي) إلى أن تنتهي بصيغة (أنا هي)... كتبت هيام بكل أريحية وتَحرر، فكانت رسائلها تذكر حرفياً دون مبالغة أو كذب أو نقص في حياتها فأضاف للرواية قصتين مع بعض؛ قصة الكاتب وقصة هيام، وأحداث حياتها التي كانت تأتي برسائل... رسائل هيام كانت تنتهي عند الكاتب وتبدأ عندي بإضافة نص، وأنا أعشق النصوص التي تحفزني لكتابة نص.

شخصية هيام جعلها متناسقة جداً مع أخيه حسن المطلك، إعجابها به وتأثرها بأدبه، لن تشعر بأن محسن الرملي توسط لأخيه أو أنها مبنية على أسس عاطفية، بل كان حُب (دابادا) يتجسد في هيام ومشاعرها.. حتى تنسى إن هيام من وحي محسن، لكن لم تكن هيام شخصية نسائية متناسقة، رسائل هيام أو مذكراتها، كانت تحمل تفاصيلاً تخص مشاعر وأحاسيس يصعب على الرجل استيعابها، مليئة بالهموم والأخطاء، فلا يمكن أن تحنو وتتعاطف مع هيام، ولا تستطيع لومها، ولم تكن تمثل جميع النساء مطلقاً.

أضافت لي هذه الرواية صفات جديدة للكاتب محسن الرملي، غير التي نعرفها، مصداقيته في انتقاد الشريحة المثقفة وتناوله للجانب العاطفي من حياة المرأة.. الذي يكاد أن يكون مسحوقاً.

كلما ذكر حسن مطلك، كلما استشعرتُ الألم الذي في داخل الكاتب لأخيه، وفي دواخلي أحسست بأن هذه الرواية كُتبت لتخليد ذكرى أخيه ولتعريف الجيل الجديد بأعماله... لا يمكن أن يقدم أحد شيئاً أكثر من تخليد ذكرى شخصه العزيز... كنت متحمسة لأنطلق بأعمال حسن مطلك فور اِنهائها. 

https://www.instagram.com/p/CNI0QoXJWZ_/

ليست هناك تعليقات: